دليل المبتدئين في الحدائق وبدء الزراعة المنزلية

ظهر إهتمام الكثير من الناس بالحدائق في الآونة الأخيرة. وذلك يعود للوعي المكتسب بأهمية الزراعة المنزلية ومتعة التجريب والإستكشاف، ولما تضيفه الحدائق من جمال لمقدمة منزلك. كما ثبت فائدتها في تعزيز صحة الفرد والعائلة.
مع الأسباب والفوائد اللامنتهية لإنشاء حديقة منزلية، سواءً كان لديك مساحة واسعة للزراعة أو قطعة أرض صغيرة في منزلك. فإنك تحتاج لدليل لأساسيات البستنة.

في هذا المقال سنقدم لك أساسيات البستنة وكيف تبدأ بإنشاء حديقتك.

ماذا تحتاج النباتات؟

كما هو متعارف منذ الأزل، أيُ نوع من النباتات يحتاج لمكونات أساسية ثلاثة: الماء والتربة وضوء الشمس. لكن لكل نوع من النبات هويته الخاصة ونسب معينة من هذه المكونات الأساسية المناسبة له. فبعضها يحتاج درجة عالية من الشمس والبعض الآخر يحتاج درجة حرارة أقل. وكذلك الماء، فبعضها تحتاج عملية ري مكثفة وبعضها تحتاج نسبة أقل من الري. ولأن تحدد القيم المناسبة فأنت تحتاج للكثير من البحث والتجارب والإستكشاف لمعرفة التغذية المناسبة لكل نوع من النباتات.

إختيار المكان المناسب للزارعة النباتات

من المهم تحديد المكان المناسب لزراعة النباتات في حديقتك. ومن المهم تحديد منطقة “الشمس الكاملة” أو “الظل الجزئي” و”الظل الكامل”. ففي منطقة الشمس الكاملة تحصل النباتات على ست ساعات أو أكثر من الشمس القوية والمباشرة يومياً. أما المنطقة الظل الجزئي فتحصل النباتات على ساعتين إلى ست ساعات من الشمس المباشرة بشكل يومي. وفي منطقة الظل تحصل النباتات على أقل من ساعتين من الشمس أو لا توجد شمس مباشرة على الإطلاق.

الأدوات الضرورية

قد تحتاج أدوات قليلة كي تبدأ الزراعة المنزلية، لكن كلما زادت مهامك الزراعية كلما زادت متطلباتك من الأدوات. وقد تختلف من شخص لآخر، لكن هناك أدوات ضرورية لابد من توفرها كي تسهل الكثير من الصعوبات التي قد تواجهك في الزراعة.
ولمعرفة المزيد عن الأدوات الضرورية التي يجب توفرها في حديقتك، يمكنك الإطلاع عليها هنا.

العناية والإهتمام بالنباتات

أكبر التحديات هو العناية بحديقتك وإبقائها خالية من الأعشاب الضارة إلى حد ما. أفضل طريقة للعناية بحديقتك هي إزالة الأعشاب الضارة بشكل أسبوعي أو نحو ذلك. لكن بشكل عام، من الأسهل سحب الأعشاب الضارة من الأرض عندما تكون التربة رطبة. كما يمكنك تغطية التربة بالقش لتقليل الأعشاب الضارة والحفاظ أيضًا على رطوبة التربة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*

*
*